آخر تحديث للموقع السبت 19 مايو 2012 08:45 صباحاً بتوقيت مدينة عدن
الرئيسية مقالات الماوري: نصائح إضافية لناشطي حراك الإنترنت
مقالات




الخميس 26 يناير 2012 12:42 صباحاً

الماوري: نصائح إضافية لناشطي حراك الإنترنت
منير الماوري

 

جرى نقاش هاتفي طويل بيني وبين مسؤول يمني جنوبي (حالي وليس سابقاً) وينتمي إلى محافظة غير محافظة أبين (حتى لا تظنوا أنه مسنود من الرئيس الجديد).. هذا المسؤول تنقل ومازال في أعلى المناصب من سفير إلى وزير إلى غير ذلك، ولكنه كان يتحدث بأسى عن الإقصاء والتهميش الواقع عليه منذ عام 1994.

                              
وأصدقكم القول بأني عجزت تماماً عن الرد عليه ليس لأنه أفحمني بحججه، ولكن لأنه بعد توصيفه الرائع للإقصاء والتهميش الواقع عليه وهو سفير أو وزير دون توقف منذ عام 1994 جعلني عاجزاً تماماً عن توصيف الإقصاء والتهميش الواقع على شخصي منذ عام 1990.


ولكن من خلال الحوار - وبالحوار وحده - اتفقنا على العمل سوياً قدر إمكاننا كل في موقعه، على إنقاذ بلادنا من التهميش والإقصاء الواقع عليها؛ لأن ذلك هو الطريق الأسلم لإنهاء الإقصاء والتهميش الواقع علينا كأشخاص، وليس من حقي أخلاقياً أن أورد هنا أفكار صديقي، ولكن من حقي أن أورد بعضاً من أفكاري التي قد تغضب شباب الحراك الجنوبي، ولكنها دون شك ستحفزهم على التمعن والتفكير، بعد انتهاء أثر الصدمات الناجمة من قراءتهم لهذه الكتابات الصريحة، وما يهمني هو أن يتأمل شباب الحراك في التالي:


 هذه الكتابات عن الحراك وناشطي الحراك ليست قرآناً منزلاً من السماء يحتاج لتفسير المفسرين أو تأويل المؤولين، وإنما كتابات بشرية لا تحتاج لتفسير عبده النقيب ولا تأويل هدى العمودي، فردوا عليها بعد أن تقرأوها ولا تتعبوا أنفسكم بالرد عليها اعتماداً على تأويلات أي طرف ثالث، ولا أنصح أحداً بالرد على عناوين المقالات؛ لأن الصحفي في العادة يضع عنواناً مناسباً لتسويق صحيفته قبل تسويق أفكاره.


  هذه الكتابات لم تدون بلغة فارسية ولا عبرية بل بلغة عربية تتسم بالبساطة والوضوح والمباشرة، بعيدة عن اللف والدوران والتعقيد، فلا تلتفتوا إلى من يحاول ترجمتها لكم، فأنتم أكثر قدرة منه على الفهم والاستيعاب، فناقشوا أفكار الكاتب لا أفكار المترجمين.


  هذه الكتابات ليست سرية أو يصعب الوصول إليها، وبإمكان أي قارئ أو كاتب مناقشة محتوياتها والرد على الأفكار الواردة فيها ولا يحتاج أبداً إلى التعبير عن مشاعره نحو الكاتب أو محل ميلاد الكاتب، وأي رد يبدأ بوصف سقوط الكاتب أو انحداره يجعلني لا أحتاج لإكمال القراءة؛ لأن العجز عن ردع الفكرة بالفكرة يبدأ بمثل هذه العبارات.


  لاحظوا أني في كل كتاباتي الناقدة استعمل كلمة الحراكيين أو ناشطي الحراك الجنوبي، ولا أستخدم كلمة الجنوبيين على الإطلاق؛ لأن التعميم أو انتقاد الشعوب هو في رأيي سفه غير مقبول، ولا يمكن أن يصدر مني لا لأبناء المحافظات الجنوبية ولا لأبناء المحافظات الشمالية ولا أبناء الشرق ولا أبناء الغرب.


 عند انتقادي لخطاب بعض الحراكيين فإني في الغالب أحدد من أقصد من حراكيي الداخل أو من حراكيي الخارج، أو حراكيي الإنترنت.. وإذا كان هناك انتقاد عام لتوجه غالب على الحراك فإن ذلك لا يجب أن ينظر إليه على أنه تخلٍّ عن القضية الجنوبية؛ لأنها قضية عادلة لن تموت بموت الحراك ولن تنتصر بتحقيق الانفصال، وخلافي مع بعضكم هو حول السبيل الأصح لحل القضية بمعزل عن تكرار أخطاء الماضي.


 الوحدة والانفصال أفكار بشرية لا قداسة لأي منهما، فرغم الإرهاب الفكري الذي كان سائداً في صنعاء منذ عام 1994 كنا نقول بكل شجاعة: إن الوحدة طريق لصنع حياة أفضل، ولا يجب اقترانها بشعارات الموت والحرب ولا بممارسة الظلم والتعسف، وحالياً يعيد التاريخ نفسه، فرغم الإرهاب الفكري القادم من بروكسل وبيروت فسوف نقول بكل شجاعة: إن لا قدسية لفك الارتباط؛ لأنه رغبة بشرية اقترحها شخص هو ذاته من كان يهددنا يوماً بقداسة الوحدة.


  الغاضبون من هذه الكتابات في المحافظات الشمالية أكثر عدداً من الغاضبين في المحافظات الجنوبية، وفي الوقت الذي أتفهم غضب القارئ الجنوبي من بعض أفكاري فإني أرفض بشدة انتقاد بعض قرائي في المحافظات الشمالية عندما تكون مبرراتهم عنصرية تصف الحراكيين بالـ “المؤلفة قلوبهم” يجب التعامل معهم بحنية، أو أن الوقت غير مناسب.


والسؤال هنا متى سيأتي الوقت المناسب للمصارحة؟ ولماذا لا نتعود على قول آرائنا بحرية وليغضب من يغضب، وليفرح من يفرح، فليس بيننا “مؤلفة قلوبهم” وليس بيننا طلقاء.


 انتقاد خطاب بعض الحراكيين لا يتضمن بأية حال من الأحوال أية إساءة للقضية الجنوبية، وحتى لو سلمنا بما يدعيه البعض عن وجود إساءات للقضية الجنوبية فهي إساءات صادرة من متعصبي الحراك ومن أنصار قادة الفشل الذين فشلوا في الوحدة وفشلوا في الحرب وفشلوا في الانفصال وفشلوا في توحيد الحراك، وسوف يفشلون في فك الارتباط، ولا يتبع الفاشل إلا المستفيدين من فشله.


  على ناشطي الحراك أن يستوعبوا أن الحراك الجنوبي بكل أطيافه وفصائله هو نشاط سياسي بشري يجب أن ننتقده ونقيم أخطاء ناشطيه، وليس هناك أية قداسة لأي نشاط سياسي، فمثلما استخففنا شعار “الوحدة أو الموت” واعتبرناه شعاراً قاتلاً للوحدة، فإن من حقنا أيضاً أن نستخف شعار “فك الارتباط” ، أو على الأقل لا نقتنع به كحل للقضية الجنوبية.


  على الإخوة الحراكيين أن يفهموا أن منير الماوري مولود في صنعاء وأحمد سيف حاشد مولود في القبيطة وتوكل كرمان مولودة في تعز، ومهما تعاطف هؤلاء أو غيرهم مع القضية الجنوبية سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل فإن هذا التعاطف نابع من رغبتهم في استمرار الوحدة اليمنية، وليس عن مصلحة في فك الارتباط.


فلا تتوقعوا منا أن ندعم فك الارتباط مهما كانت حيثياتكم.. وأنصحكم أن تخاطبوا فينا رفضنا الأخلاقي لمظالم الوحدة، وأن تتوقفوا عن محاولات إقناعنا بحلول سبق تجريبها وفشلت، وإذا كان بإمكانكم فرض الانفصال بالقوة فلن يكون ذلك عن طريقنا أبداً، فنحن لسنا تشيك وسولفاك بل كلنا يمنيون، من دين واحد وعرق واحد ولغة واحدة، ونحتاج فقط إلى البحث عن مصالح مشتركة لإحلالها محل الأنانية المشتركة.





تعليقات القراء
1 - هستر من الردود
الخميس 26 يناير 2012 12:47 صباحاً
العولقي من الجنوب
ماوري والله اني حراكي بالميدان من شباب الحراك الذي لا لهم اي هدف غير الجنوب ودلوه القانون استريح بس قهرت نفسك
2 - ايش هذا بالله من اسلوب
الخميس 26 يناير 2012 12:59 صباحاً
العولقي يبتع من الجنوب
شفوو ايش كتب الماوري بالله عليكم تمعنووو فلا تتوقعوا منا أن ندعم فك الارتباط مهما كانت حيثياتكم.. وأنصحكم أن تخاطبوا فينا رفضنا الأخلاقي لمظالم الوحدة، اول شي من طلب منك توقف جنبنا والله ماتهمنا ثاني شي نصيحتك في تهريب وتهديد ووعيد يعني هذه عقليت مثقف بالله اجب يارجل واله سقطت في طحلب افكارك المريضه تعرف والله كتاباتك استفدنا منها كثيرررررررر في فهم تفكير مثقفي الشمال انهم لايبعدون كثير عن صادق الاحمر وعلي صالح وشكرا لك صحيت كل جنوبي نائم يلنضم للجنوب وهيجت الشارع الجنوب الى درجة الغليان لاكن تناقض كبير عندك تقول انا لا اعمم على جنوب لانه سفه وانته تتكلم باسم توكل كرمان وسيف حاشد في نهاية مقالك فهذا يعتبر سفه ياماوري فسبحان الله يفضحك ربي في كل مقال
3 - ليس معهم من حراكهم الوهمي سوى النعيق في المواقع
الخميس 26 يناير 2012 01:13 صباحاً
مراقب من
الاخ الماوري لقد اصبت كبد الحقيقة ان الحراكيين فتن يشعلون الغتن بين الناس في المواقع خبيثين وحقوديين
4 - واضح
الخميس 26 يناير 2012 02:30 صباحاً
ابو عامر الحضرمي من الجنوب العربي - حضرموت الكبرى
لا داعي ان تدعونا للتمعن في كلامك وانت فرد. نحن ندعوك للتمعن في ارادة شعب يرفض الهوية اليمنية ويرفض الشراكة مع بلدك. رسالة شعب الجنوب وصلتك واضحة وانت تتعامى. قبح الله مثقف يأس من بلده ويريدنا ان نأمل في شراكتنا مع بلده.
5 - يمني حراكي
الخميس 26 يناير 2012 08:57 صباحاً
يمني حراكي من يمني حراكي
الى كل اخواني في جنوب اليمن اريد ان اوصل لكم رسال اعتقد ان الكثير لا يعلم بها ،اني من عدن وذهبت صنعاء وجلست فيها ما يقارب سنتان وعند بداية الاحتجاجات في جنوب الوطن للمطالبة بالحقوق المشروعة لمست تجاوب كبير من ابناء اليمن في الشمال مع جميع ابناء الجنوب لكن ما يؤرق القلوب هناك هو المطالبة بالانفصال وهذا من خلال احتكاكي وتلمسي في صنعاء يبدوا ان هذة المطالبة تبدوا من اكبر المستحيلات ولا يمكن على الاطلاق تحقيقها ، لانه لا يوجد ميزة او شئ آخر يميز الجنوب عن الشمال
6 - الحراك صدع رؤوس المحتلين
الخميس 26 يناير 2012 09:49 صباحاً
النعماني من حضرموت /القطن
باختصار الشارع الجنوبي حاملا لصور قادته في الداخل باعوم وفي الخارج البيض وليخساء المحتل وعملاءه وليخساء الماوري والقافله تسير والكلاب تنبح وكل ظلم وله نهايه وكل احتلال وله زوال
7 - ود للمراقب 3
الخميس 26 يناير 2012 10:15 صباحاً
جنوبيه من
وانت ايش كان شغلك في الساحات غير النعيق والزعيق تسعه اشهر وانت تنعق وبالاخير المولود مشوه ,وبه كساح وشلل اطفال وعاده يمكن يلفظ انفاسه الاخيره ويموت اذا بطل حميد يرضعه خلينا ننعق مثلكم حتى لو خلفنا قزم فالمثل يقول كازوز ولاظلمه
8 - ياماوري الم ترئ التعاليق
الخميس 26 يناير 2012 12:40 مساءً
ابن باتيس من ابن باتيس
ياماوري شوف التعاليق التي ترد عليك وسوف تعرف ان ابناء الجنوب قاطبة ترفظ يمنكم ووحدتكم يا اخي لا تتدخل في ما لايعنيك كفاية سمحنا لفتاح وشلة الانس حتى وصلونا الي ما نحن بة الان من عار بسبب الانتماء الي اليمن
9 - لا وحده بالقوه ولا حراك بهذف الانفصال
الخميس 26 يناير 2012 01:35 مساءً
جنوبي اكره الحراكيش لكننتا نبذل الغالي والنفيس من اجل القضيه الجنوبيه من
اتمنى ان نكون واقعيين ومنطقيين وحصيفيين وبكل صراحه انا مع الكاتب منير الماوري واعتبر كتاباتك مصدر الهام شكرا للجميع بدون تجريح ، وكذلك الدعوه موجهه للاخوه في الشمال
10 - يا حراكيين
الخميس 26 يناير 2012 02:07 مساءً
عبدالله من اليمن
سؤال لاخوتي الحراكيين لماذا السب والشتم في الردود؟ لماذا لا تتكلمون بلغه فيها ادب هل السب والقدح في الماوري بسبب فشلكم؟انتم لم ولن تفلحوا لسبب بسيط انكم تعارضون الحق وتركبون اهوائكم ولو افترضنا ان من حق الجنوب الانفصال فايضا من حق المهره وحضرموت الانفصال لانها لم تكون في يوم من الايام جنوبيه حتى ايام ماكان يسمى الجنوب العربي حضرموت لم تكن فيه فهل تعون الحقيقه ام ستضلون تشتمون ؟
11 - تحية للماوري وحضرموت ترفض أن تنقاد للضالع مرة أخرى
الخميس 26 يناير 2012 02:26 مساءً
محمد باوزير من حضرموت
التحية لك يا منير الماوري على كل كتاباتك وأغلب من في الجنوب يؤيد كل ما تطرحة باستثناء حراك الإنترنت البعيدين عن الشعب والواقع، نحن في حضرموت نرفض زعران الضالع وردفان أن يحكمونا من جديد، بالأمس شوعية واليوم يريدونها شيعية...
12 - تحية اجلال الى الماوري
الخميس 26 يناير 2012 02:35 مساءً
مراقب من
الماوري صدع رؤؤس الحراكيش باكلامه لله درك ياماوري انت رجل مناضل صاحب قلم شريف امضي ولا يغرك جهال الحراك دع القافلة تسير والكلاب تنبح
13 - كرهت الحراك عندما دخلوا فيه الصعاليك
الخميس 26 يناير 2012 02:38 مساءً
حراكي قديم من
الحراك اصبح اليوم مسخرة بسبب بعض الحراكيين الجدد سفها المواقع
14 - الى معجبي الماوري
الخميس 26 يناير 2012 03:33 مساءً
عدن حره من عدن
الماوري صاحب قلم شريف يلهم افكاره من بارات الشياطين الحمر ورقص الحسنوات وعزف كؤوس الشراب ومسيقى بلد الخمسين ولايه,ومداد قلمه 2000 دولار من حميد يابلاشها وياشرفاه,الظاهر ياماوري بسبب الغربه وانك اصبحت خواجه نسيت ايوب الطارش والحارثي وفايزه احمد واينه تروح ياوحشتي ياخلي
15 - كان ينبغي على الماوري كمثقف ان لا ينطلق من الغاء واقصاء وتهميش للدولة الجنوبية ومكانتها وتاريخهاودورها
الخميس 26 يناير 2012 04:52 مساءً
احمد ابومازن من عدن
للاسف الشديد ان كتابة مقالات كهذه تبعد وتنفر ولا تقرب فارجو من الاستاذ الماوري ومن يتباكى على الوحدة زيفا وزورا وبهتانا ويريد من خلالها باطلا ان لا ينطلق بافكاره من بيئه طارده للوحدة وان تكون بيئته جاذبه لهاوان يصيب كبد الحقيقة بعينها كما يقول المشيعين لجنازتها دون ان يدركون حقيقة الامر والوحدة الحقيقة الجاذبه والاهلة فماكان ينبغي عليه او عليهم كمثقفين وكتاب ان يتنكر للدولة الجنوبية كاساس وطرف رئيسي وشريك في طرفي المعادلة السياسية في اليمن بين دولتي الوحدة لان هذا النهج هو منهج الحرب العدوانية على الدولة الجنوبية عام 1994م فالدولة الجنوبية هي الاساس وهي الاصل وهي التاريخ والحضاره والثقافه والمدنية والحداثه والا لما احتوى دستورها على تحقيق الوحدة المنشوده وليست وحدة الفيد والعدوان فهي طرف وشريك اساسي في معادلة الشراكه بين دولتي الوحدة ولا يستطيع احد كان من كان ان يلغي تاريخها ومكانتهاودورها وطرفها كشريك رئيسي وفاعل في التغيرات القادمه وعملية انتقال السلطه بين الدولتين الشريكتين في التسوية السياسية وفقا للالية التنفيذية للمبادره الخليجية في بناء دولة النظام والقانون والمدنية والحداثه الا ظالما او فاجرا او مجرم حرب عدواني من بقايا العدوان على الدولة الجنوبية عام 1994م فعليه ان يعمل وامثاله على تقريب وجهة النظر في بيئه جاذبه للوحدة لا طارده لها بعدل وانصاف وليس باقصاء والغاء وتهميش للطرف الشريك والاستنقاص من مكانته وتغيبه عمدا عن الحضور
16 - وسيبقى نبض قلبي يمنياً
الخميس 26 يناير 2012 11:59 مساءً
محمد عباس من الضالع اليمن
بصراحة أنني أتفق مع الأخ الماوري في كل كلمة قالها وبصراحة أكثر أنني أشعر بأن أكثر الحراكيين أو الذي يدعون بأنهم أصل القضية الجنوبية وبالأخص بعض وليس كل المثقفين الذين بكتبون للحراك هم يسيؤا للقضية الجنوبية أكثر فلانجد سوى السب والشتم وجرح الآخر ولا يتكلمون بنوع من المنطق والعقل ! أما الأخ الماوري فشكراً لك ولتحملك لبعض ردود وتعليقات الأخوة التي لا تعبر إلا عن رؤية ضيقة فالمناطقية والعنصرية شيئ مرفوض في كل الديانات السماوية والقوانين وصدق الشاعر حين قال : لعمري ما ضاقت بلاد بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيقٌ ..
17 - وسيبقى نبض قلبي يمنياً
الخميس 26 يناير 2012 11:59 مساءً
محمد عباس من الضالع اليمن
بصراحة أنني أتفق مع الأخ الماوري في كل كلمة قالها وبصراحة أكثر أنني أشعر بأن أكثر الحراكيين أو الذي يدعون بأنهم أصل القضية الجنوبية وبالأخص بعض وليس كل المثقفين الذين بكتبون للحراك هم يسيؤا للقضية الجنوبية أكثر فلانجد سوى السب والشتم وجرح الآخر ولا يتكلمون بنوع من المنطق والعقل ! أما الأخ الماوري فشكراً لك ولتحملك لبعض ردود وتعليقات الأخوة التي لا تعبر إلا عن رؤية ضيقة فالمناطقية والعنصرية شيئ مرفوض في كل الديانات السماوية والقوانين وصدق الشاعر حين قال : لعمري ما ضاقت بلاد بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيقٌ ..
18 - تحليل
الجمعة 27 يناير 2012 12:31 صباحاً
ابين انا من
من كلامك( جرى نقاش هاتفي طويل بيني وبين مسؤول يمني جنوبي) يدل بما لايدع مكان للشك انك لا تدري ما هي القضية الجنوبية فقط لو كنت سالت المسئول الجنوبي (اذا كان هناك فعلا) 1- كم من ابناء الجنوب تم تسريحهم من وظائفهم 2- اين هي موسسات الجنوب 3- كم عدد المبتعثين للخارج من الجنوب 4-اين هي المساواة في الوظائف لقد حاولت السلطة و لمعارضة طمس القضية الجنوبية و من حق الجنوبيين تقرير مصيرهم و انا متاكد انك ستعرف الحقيقة في الشارع الجنوبي (نصيحة لا تاخذ معلوماتك من التلفون ,,, يمكن الي اتصل لك هو الصوفي سكرتير الرئيس ) كما فعل مع قناة الجزيرة
19 - تعبت نفسك والله هههههههههههه
الجمعة 27 يناير 2012 12:47 صباحاً
جنوبي حر من عدن
قسم انك بلا مهره لو كان فيك خير اكتب على موطنك الاصلي الشمال ومشاكله وما يعانيه من ظلم الشيوخ وفقر وسرقه واغتصاب وبلااااااااااااوي كثيره واعطيك كلمه لاترهق نفسك بالكتابه عن الجنوب واهله لان شعب الجنوب صااااااااحي وفاق من سباته ولايعنيه مقالاتك ولا تقسيماتك الامريكيه ودولة الجنوب قادمه شاء من شاء وابى من ابى وثورة ثورة ياجنوب وبرع برع يا استحمار
20 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة 27 يناير 2012 04:29 صباحاً
العريقي من
قهرت الحراكيش مش الجنوبيين .معظم ردروهم من مراهقين
21 - لنبدء من العدل
الجمعة 27 يناير 2012 04:03 مساءً
الشعبي من اليمن -طورالباحة
صحيح ان لا قداسة للوحدة أو الإنفصال ولا قداسة للأرض. القداسة للأنسان المكرم من الله تعالى. لا يشك أحد أن هناك عصبية عمياء شمالا وجنوبا شرقا وغربا في ما يخص قضية "جمهورية اليمن الديمقراطية سابقا "الجنوب" كما يطلق عليه اليوم وأطلق عليه في ما قبل الأستقلال. ترى هل تحقق العدل اليوم؟ الجواب لا؟ ترى هل تحقق العدل في فترة الأستقلال؟ الجواب: لا. ترى هل تحقق العدل في زمن الوحدة؟ الجواب: لا العدل اتى ولا الوظيفة ولاالأرض سلمت من سرقت الشمال لها! إذا من نبدءا؟ نبدءا من إسترجاع الحقوق المغتصبة؟ نعم. تجرد كافة ما أستولى عليه الشماليون في كل محافظات الجمهورية الديمقراطية الشعبية سواء ملك مواطنين أو ملك دوله: أكانت مساكن أو وظائف أو أراضي أو كهرباء أو مياه ثم إسترداد كل الوثائق التي سرقها "فخامة" الرئس على عبد الله صالح بواسطة "دويد" ومن بعدها يتم التفاهم حول الأمور العالقة؟ الجنوبيون مزاجهم معكر من كثرة نصائح الأخوة الكبار في الشمال. وفوق هذا فأنت لا ترى الا الشمال قد هيمن على أرض الجنوب وجثى فوق ترابها هناجر وعمارات وفنادق وكازينوهات ومقاهي ومخابيز ووو؟ أما أهل الأرض فهم في أحسن الأحوال يتحسرون على يومهم ويبكون أمسهم ويندبون غدهم.
22 - لم يفيد كلامك!!!!!!
الجمعة 27 يناير 2012 07:26 مساءً
القميشي من اليمن
اننا من شباب الحراك ولاتعنونا بشي اننا سنسنعيد دولتنا عاجل او اجل لم ولم ننظر لرظاكم او رفضكم ....ولايهمني منير الماوري او توكل كرمان كل مايهمني طرد المحتلين وتحرير الوطن ..عار علينا ننظر له وهو محتل كفى كذب ياسنى من كذبكم!!!
23 - الصراحه
الجمعة 27 يناير 2012 11:09 مساءً
زكي السقلدي من الضالع
قد اختلف مع ما يطرحه الماوري ... لكنني بصراحه اتفق معه في ماطرحه في هذا المقال ... فعلا هناك مشكله لابد ان نعترف فيها .. ان الحراك الجنوبي خطابه المتهور والجهوي والى خير ذلك هومن جعل نفسه في دائرة النقد من قبل الاخريين .. والحراك ليس قداسه ولا يمثل كل ابناء الجنوب هو مثله مثل اي حزب وهو فصيل سياسي قد نتفق وقد نختلف مع ميطرحه اصحابه وتضل الحركه الشعبيه الجنوبيه مضله مفتوحه فيها كل الاطياف وفيها من يطرح رؤية للقضية الجنوبية غير التي يطرحها فصيل او فصائل الحراك المنقسمه مع بعضها .. فمن يطرح الحل بالفدراليه او بالوحده الاتحاديه او بحكم محلي كامل الصالحيات قد تكون حلول قابله للحوار والنقاش مثلها من يطرح الانفصال او فك الارتباط حلول ورؤى قابله للنقاش والحوار وكذلك للتعديل والمراجعه وهي رؤ سياسيه وليس دين او قداسه بل قد تكون رؤى مستعجله وعاطفيه وكذلك غير مدروسه نتيجة معاناه اصحابها ونتيجة الوضع الغير امن ومستقر وهي في غالبها ردات فعل للمارسة النظام بحق ابناء الجنوب معلوم ان الحراك الى منتصف 2008 لم ينادي بلانفصال والفصائل التي تشكلة هي من رفعة الشعار وتتحمل مسؤلية ذلك وهذا قناعاتها مع ان معظم روادها تراجع مع بزوغ الثورة ... والماوري جميل جدا حين قال .. الوحده ليس مقدسه ولا وحده او الموت .. وكذلك الانفصال او فك الارتباط ليس قداسه او الانفصال او الموت .. بل ان الوحده قيمة عظيمه وهي الاصل والانفصال لم يكن قيمة بل .... ولهذا علينانحن الجنوبيين ان لا نصاب بالغرور ونجعل من انفسنا ملائكه مقدسيين وغيرنا شياطيين اواننا خير او حق كامل والاخرون باطل وشر محض هذا مرض خطير علينا ونسال الله الهدايه والتوفيق للخير
24 - الصراحه
الجمعة 27 يناير 2012 11:09 مساءً
زكي السقلدي من الضالع
قد اختلف مع ما يطرحه الماوري ... لكنني بصراحه اتفق معه في ماطرحه في هذا المقال ... فعلا هناك مشكله لابد ان نعترف فيها .. ان الحراك الجنوبي خطابه المتهور والجهوي والى خير ذلك هومن جعل نفسه في دائرة النقد من قبل الاخريين .. والحراك ليس قداسه ولا يمثل كل ابناء الجنوب هو مثله مثل اي حزب وهو فصيل سياسي قد نتفق وقد نختلف مع ميطرحه اصحابه وتضل الحركه الشعبيه الجنوبيه مضله مفتوحه فيها كل الاطياف وفيها من يطرح رؤية للقضية الجنوبية غير التي يطرحها فصيل او فصائل الحراك المنقسمه مع بعضها .. فمن يطرح الحل بالفدراليه او بالوحده الاتحاديه او بحكم محلي كامل الصالحيات قد تكون حلول قابله للحوار والنقاش مثلها من يطرح الانفصال او فك الارتباط حلول ورؤى قابله للنقاش والحوار وكذلك للتعديل والمراجعه وهي رؤ سياسيه وليس دين او قداسه بل قد تكون رؤى مستعجله وعاطفيه وكذلك غير مدروسه نتيجة معاناه اصحابها ونتيجة الوضع الغير امن ومستقر وهي في غالبها ردات فعل للمارسة النظام بحق ابناء الجنوب معلوم ان الحراك الى منتصف 2008 لم ينادي بلانفصال والفصائل التي تشكلة هي من رفعة الشعار وتتحمل مسؤلية ذلك وهذا قناعاتها مع ان معظم روادها تراجع مع بزوغ الثورة ... والماوري جميل جدا حين قال .. الوحده ليس مقدسه ولا وحده او الموت .. وكذلك الانفصال او فك الارتباط ليس قداسه او الانفصال او الموت .. بل ان الوحده قيمة عظيمه وهي الاصل والانفصال لم يكن قيمة بل .... ولهذا علينانحن الجنوبيين ان لا نصاب بالغرور ونجعل من انفسنا ملائكه مقدسيين وغيرنا شياطيين اواننا خير او حق كامل والاخرون باطل وشر محض هذا مرض خطير علينا ونسال الله الهدايه والتوفيق للخير
25 - الصراحه
الجمعة 27 يناير 2012 11:09 مساءً
زكي السقلدي من الضالع
قد اختلف مع ما يطرحه الماوري ... لكنني بصراحه اتفق معه في ماطرحه في هذا المقال ... فعلا هناك مشكله لابد ان نعترف فيها .. ان الحراك الجنوبي خطابه المتهور والجهوي والى خير ذلك هومن جعل نفسه في دائرة النقد من قبل الاخريين .. والحراك ليس قداسه ولا يمثل كل ابناء الجنوب هو مثله مثل اي حزب وهو فصيل سياسي قد نتفق وقد نختلف مع ميطرحه اصحابه وتضل الحركه الشعبيه الجنوبيه مضله مفتوحه فيها كل الاطياف وفيها من يطرح رؤية للقضية الجنوبية غير التي يطرحها فصيل او فصائل الحراك المنقسمه مع بعضها .. فمن يطرح الحل بالفدراليه او بالوحده الاتحاديه او بحكم محلي كامل الصالحيات قد تكون حلول قابله للحوار والنقاش مثلها من يطرح الانفصال او فك الارتباط حلول ورؤى قابله للنقاش والحوار وكذلك للتعديل والمراجعه وهي رؤ سياسيه وليس دين او قداسه بل قد تكون رؤى مستعجله وعاطفيه وكذلك غير مدروسه نتيجة معاناه اصحابها ونتيجة الوضع الغير امن ومستقر وهي في غالبها ردات فعل للمارسة النظام بحق ابناء الجنوب معلوم ان الحراك الى منتصف 2008 لم ينادي بلانفصال والفصائل التي تشكلة هي من رفعة الشعار وتتحمل مسؤلية ذلك وهذا قناعاتها مع ان معظم روادها تراجع مع بزوغ الثورة ... والماوري جميل جدا حين قال .. الوحده ليس مقدسه ولا وحده او الموت .. وكذلك الانفصال او فك الارتباط ليس قداسه او الانفصال او الموت .. بل ان الوحده قيمة عظيمه وهي الاصل والانفصال لم يكن قيمة بل .... ولهذا علينانحن الجنوبيين ان لا نصاب بالغرور ونجعل من انفسنا ملائكه مقدسيين وغيرنا شياطيين اواننا خير او حق كامل والاخرون باطل وشر محض هذا مرض خطير علينا ونسال الله الهدايه والتوفيق للخير
26 - مع الجنوب
الأحد 29 يناير 2012 12:49 صباحاً
ابن الجنوب الحريري من بلاهوية
ياماوري لاتتعب نفسك انت وامثالك واتركو الشعوب تقرر مصيرها ولانحتاج الى تعاطفك انت وتوكل وسيف وامثالكم ونحن من نقرر في الاول والاخير جنوبي اصيل
27 - الفيدراليه من اقاليم هي الحل
الأحد 29 يناير 2012 05:08 صباحاً
ابيني من ابين
كم تسيئون الى الجنوب وانتم تدعون الدفاع عنه انتم للاسف تريدون تمزيق الجنوب والمثل عندنا في ابين يقول لا زجاج تكسر ولا رجع مثل ما كان الفيدراليه من اقاليم هي الحل وغير ذلك خرط القتاد فلا تتعبوا انفسكم نعيتكم انعاكم يا مزايدين ولا تصدقوشي علي سالم البيض رعوه مخرف
28 - تغير المواقف والاراء
الاثنين 30 يناير 2012 03:59 مساءً
المرزقي من اليمن
الاخ الماوري لقد تذبذبت توجهاتك واختلط علينا ارائك ومواقفك المتذبذبه دائما ولم نعد ندري في اي اتجاه تغرد وتطير



شاركنا بتعليقك